التمريض المنزلى

أهمية التمريض بالمنزل والعناية المنزلية
مركزنا من أفضل المراكز في الاهتمام بكبار السن فهو يوفر دور الرعاية المتكاملة و الاهتمام بكافة النواحي لدى العجزة و العمل على حل جميع المشاكل التي قد يعانون منها خاصة في بداية

الرعاية الصحية المنزلية هى جزء لا يتجزأ من من مشوار العلاج و الإستشفاء للمريض ، حيث يوجد الكثير من الحالات التى تحتاج إلى رعاية طويلة المدى بعد خروجها من المستشفى ، كما أن هناك أيضاً نوع من الحالات التى تشعر بالإعياء و السأم من الإقامة فى المستشفيات و المراكز الطبية لفترات طويلة.
تُوفر خدمات الرعاية الصحية المنزلية الفرصة المُثلى لأى مريض يعاني من مشكلة صحية تحول بينه وبين مغادرة منزله، وكذلك المريض الذين يفضل العلاج المستقل عن المستشفيات وغيرها من المرافق التي تستغرق وقتًا طويلاً ، حيث يتم علاج المرضى و رعايتهم فى منازلهم وسط أهلهم و ذويهم من خلال فريق طبى مكون من أطباء و ممرضين و معالجين يقومون بزيارة المرضى فى منازلهم لمتابعتهم و تقديم الخدمات الطبية و التمريضية لهم. كما يُمكن أن يحصل المرضى و أهلهم على بعض التدريبات من خلال الفريق الطبي من أجل تأهيلهم للقيام ببعض الإجراءات الطبية و التمريضية بأنفسهم.
نتيجة أيضاً للتطور التكنولوجى السريع الذى يؤثر تلقائياً على جميع نواحى الحياة فى المجتمع ، أصبح من المُمكن توفير العديد من الإمكانيات الطبية و الأجهزة الموجودة فى المستشفيات داخل المنزل مثل جهاز التنفس الصناعي في المنزل و التغذية الوريدية.

 

التمريض المنزلي فى مصر

وصل التمريض المنزلي فى مصر إلى درجة عالية من الكفاءة و العلم ، حيث أصبح على مزاول مهنة التمريض أن يكون مُتخرج من احدى كليات أو معاهد التمريض المعتمدة فى مصر ، بالإضافة إلى الحصول على رخصة مزاولة مهنة التمريض و تجديدها كل خمسة أعوام. هذه التطورات فى مجال التمريض المنزلي أدت إلى رفع مستوى أداء أطقم التمريض فى مصر بشكل عام.
تهدف خدمة التمريض المنزلى إلى تقديم الرعاية المنزلية متعددة الأبعاد للمرضى من جميع الأعمار ، و هى خدمة فعالة جداً من حيث توفير التكلفة و الوقت و الجهد على المريض بدلاً من الإقامة فى المستشفى أو المركز الطبي. و يقوم أخصائي التمريض بوضع خطة الرعاية الصحية للمريض وفقاً لتشخيص حالته و بالتنسيق مع الطبيب المعالج ، كما يُمكن أن تتضمن هذه الخطة اجراءات وقائية أو علاجية أو تأهيلية.

تكمن أهمية التمريض المنزلي فى أنه يُعتبر مرحلة أساسية فى مشوار العلاج للمريض بعد خروجه من المُستشفى ، كما أنه الحل الأمثل لرعاية المريض و مُتابعته فى بعض الحالات الحرجة أو الأمرض المزمنة التى تحتاج إلى رعاية خاصة طويلة الأمد مثل الشلل أو الزهايمر أو قرح الفراش أو الجلطات الدماغية.
نظراً لأهمية خدمة التمريض المنزلي و الطلب المُتزايد عليها ، ظهر العديد من مراكز التمريض المنزلي في مصر بمختلف محافظاتها مثل القاهرة و الجيزة و الإسكندرية وغيرها من المحافظات الأخرى، لكن إذا كنت تبحث عن أفضل هذه المراكز التي تعمل على توفير أعلى مستوى من خدمات التمريض المنزلي من خلال ممرضين و ممرضات يملكون الخبرة والكفاءة العالية في توفير الخدمات التمريضية المنزلية ، بالإضافة لأحدث الوسائل و الأجهزة الطبية سواء المحمولة أو التى يتم تركيبها فى المنزل ، فقد وصلت إلى المكان المناسب.

M 5

 

مكتب تمريض منزلى

مركزنا لخدمات التمريض المنزلى يرجب بالسادة الزائرين ، نحن نقوم بتقديم خدمات التمريض المنزلى لكبار السن منذ ما يقرب من 5 سنوات تميزنا خلالها وذلك بشهادة عملائنا الكرام ، نحن مركز مركزنا للتمريض المنزلى متخصصون فى تمريض كبار السن ومحترفون فى التعامل معهم نملك من الممرضين المميزين ما يجعلنا فى مصف مكاتب التمريض المنزلى بمصر فقط اتصل بنا فى اى وقت لطلب الخدمة ، مركز مركزنا لخدمات التمريض المنزلى نعمل على راحتكم دائما لضمان حياه كريمة لجميع افراد الاسرة


انواع التمريض المنزلى

نصائح قبل التعامل مع مكاتب التمريض المنزلى الفرق بين التمريض المنزلى والرعاية المنزلية لكبار السن الحالات التى تحتاج الى التمريض المنزلى مميزاتنا فى خدمة التمريض المنزلى

 

تعريف التمريض المنزلى

التمريض المنزلى هو العناية بالمريض وتنظيفة وتغذيتة مع اتباع الدقة فى اعطاء الدواء فى المواعيد المحددة ، وهذة الاحتياجات لا يستطيع ان يقوم بها اى شخص بل لابد ان يتوافر فية شروط معينة مثل ، الرحمة والصبر والشعور بالمسئولية ، وهذة الحتياجات تتوافر وبشكل اكثر من ممتاز فى مراكز مركزنا للتمريض المنزلى بمصر


انواع التمريض المنزلى

للتمريض المنزلي نوعان وهما:-

تمريض مؤقت وهو:-

الذى تقدم فيه الخدمة لنوعية معينة من المرضى لا تحتاج الا وقت محدد وتنتهي مثل تقديم العناية بالحوامل وما بعد الولادة، فى حالات النقاهة بعد العمليات الجراحية، فى حالات الكسور، والتأهيل مع مرضى الرماتيزم.
وهناك التمريض المنزلى الدائم وهو

الخاص بحالات كبار السن، وملازمين السرير، والخرف، والشلل الدماغى.

ويجمع التمريض المنزلي ما بين الرعاية العادية من اهتمام بنظافة المريض ونظافة ملابسة، ومواعيد ونوعية طعامه، الى جانب الرعاية الطبية والصحية والتى تجعل الممرض او الممرضة مؤهل لاتخاذ قرار انتقال المريض الى المستشفى فى حالة ما تطلب الأمر لذلك.

وايضا على الممرض او الممرضة المنزلى مراقبة الأجهزة الطبية والتى منها جهاز التنفس، جهاز الغذاء الدائم، بطاريات القلب.

وهناك حالات خاصة تحتاج الى ممرض او ممرضة مختصين أكثر فى تلك الحالة لا غيرها ويتم التمريض فيها تحت إشراف مستمر من الطبيب مثل حالات غسيل الكلى والسرطان.

نصائح قبل التعامل مع مكاتب التمريض المنزلى ورعاية المسنين بالمنزل

1-يجب أن تبحث عن المركز المتخصص فى تقديم الرعاية وتكون أدارة المركز طبية لكى توفر أفضل رعاية ممكنة .

2-لا تتعامل مع أى شخص غير طبى غير مطلع على حالة المريض لأن ذلك سيكون له عواقب وخيمة

3-قم بالإطلاع على ملفات التمريض المنزلى فى حالة الرعاية وقبل التعاقد .

4-قم بحجز الخدمة قبل الخروج من المستشفى بوقت كافى وتحضير غرفة المريض من أدوات وأجهزة وخلافه بما يسمح بأفضل عناية ممكنة .

5-لا تغير فريق التمريض المنزلى كثيرا حيث ذلك سيؤثر على الحالة النفسية للمريض سلبا

6-أختر خدمات الإقامة فى حالات التمريض المنزلى فهى أمنة وسهلة ولن تكون قلق حالة السفر بعيدا عن المريض .

8-لا تتعامل مع أكثر من مركز فى أن واحد لأن كل مركز له سياسات عمل وتوجيهات لمقدمى الخدمات مختلفة مما لا يجعل أيضا هناك تناغم مع فريق العمل .

9-لا ننصح إطلاق بالتعامل مع أفراد من التمريض المنزلى بشكل شخصى غير ممثلين لشركات أو مراكز متخصصة لأن ذلك سيقلل من ضمان وجودة الخدمات المقدمة .

الفرق بين التمريض المنزلى والرعاية المنزلية لكبار السن

هناك فرق كبير بين مصطلح العناية المنزلية والتى تعني الاهتمام بنظافة المريض، ونوعية أكله وملبسه، ومواعيد النوم والحركة العادية اليومية للمريض، وهى التى لا تحتاج لمتخصص فى تقديمها قد يقوم بها أحد أفراد المنزل او خادم مختص بتقديم تلك الخدمة ولا يشترط نوعية المؤهل أو اختصاصاته الصحية.

اما عن التمريض المنزلي والذى يحتاج الى متخصصين بل وفريق عمل كامل منه الطبيب المتابع للحالة، الى جانب الممرض او الممرضة الذى يقوم بتقديم الخدمة وهو مؤهل للرعاية الصحية للمريض، وأيضا يتم تجهيز منزل المريض بالمعدات الطبية اللازمة لحالته تحت إشراف الطبيب المختص بعلاج الحالة وعليه ان يقوم بزيارة المريض من وقت لآخر ومتابعة سير العمل مع الممرض.

ومع التمريض المنزلى يصبح المريض فى منزلة فلا يشعر بالغربة والوحشة جراء وجوده داخل الوحدات الصحية مما يجعل حالته النفسية جيدة، وبالتالى تتحسن حالته الصحية، وفى بعض البلدان يعد التمريض المنزلي ذو اولوية اولى للحفاظ على سلامة وعلاج المرضى.

M 6

 

الحالات التى تحتاج الى التمريض المنزلى او جليسة مسنين


خدمة التمريض المنزلى لمرضى الزهايمر

نهتم بالإشراف على العلاجات الخاصة بمرضى الزهايمر و نساعد المريض على التحسن و مزاولة الحياة اليومية.

 

خدمة التمريض المنزلى لمرضى الباركنسون

نلبي احتياجات الرعاية الفردية ونساعد على تحسين نوعية الحياة للمرضى الذين يعانون من مرض عضال


خدمات تمريض منزلى لمرضى السكر

نلبي احتياجات الرعاية الفردية و نمكّن المريض من الانتظام على النظام الغذائى الخاص بالمريض و التذكير بمواعيد الدواء.

 

خدمات تمريض منزلى لمرضى السرطان

نقدّم الرعاية التمريضية الاحترافية لمساعدة المرضى على التعافي من الاثار الجانبية للعلاج و رفع الحالة المعنوية لة .

 

خدمات تمريض منزلى لمرضى الجلطات الدماغية

نساعد المريض في أداء أنشطة الحياة اليومية، بما في ذلك الاستحمام وتغيير الملابس، والمساعدة في تناول الطعام والتذكير بمواعيد الدواء.

 

خدمات تمريض منزلى للمرضى النفسيين

نقدّم الرعاية الصحية الاحترافية لمساعدة المرضى على الشفاء و التأقلم مع الحياة و التعامل مع الاشخاص و المداومة على العلاج.

 

خدمات تمريض منزلى لذوى الاحتياجات الخاصة

نساعد المريض على تحقيق المشاركه الفعالة و الاندماج فى المجتمع لتمكينهم من استعادة قدراتهم الجسدية والنفسيه والصحيه باستعمال أساليب وأدوات تعويضيه و تصحيحيه وترميميه للتخفيف من اعاقتهم

 

خدمات تمريض منزلى لحديثى الولادة والاطفال

بجانب الاستفادة من خدمات الرعاية الجيدة لطفلك حديث الولادة. و نعتني بأطفالكم ونراقب أسلوب تغذيتهم، وتطورهم، وأنماط نومهم أثناء انشغالكم

مميزاتنا فى خدمة التمريض المنزلى ورعاية كبار السن

نحن فى مركز مركزنا للتمريض المنزلى لا نستطيع ان نغفل ان كل انسان يحتاج فى حياتة الى العلاج والرعاية الصحية والتى تتطلبها الحالات المرضية بمختلف انواعها ، وتعتبر خدمات التمريض المنزلى جزء اساسى فى نظام المعالجة الصحية حيث تشمل الاشراف وتنظيم الدواء والطعام وأ×ذ القياسات وإجراءالفحوصات المختلفة التى تلزم لحاة المري ، وتقدم الخدمات الطبية عاد للمرضى فى المستشفيات والمراكز الصحية والعيادات ولكن ماذا بعد الخروج من المستشفى ، يحتاج المريض الى ان تكون هذة الخدمات قائمة وهنا تاتى اهمية التمريض المنزلى :

  1. والتى توفر الجهد والمال
  2. توفير العبء المالى والذى كان سيدفع الى المراكز الصحية
  3. الاهتمام بالمريض بصفة خاصة
  4. الرعاية بعد العمليات الجراحية والكسور.
  5. التقييم اليومي للمريض.
  6. قياس العلامات الحيوية من تنفس وحرارة وضغط والنبض.
  7. تعقيم وتنظيف الجروح.
  8. إعطاء المسكنات لتخفيف الألم.
  9. متابعة معدل السوائل التى يتناولها المريض والتي يفقدها.
  10. مساعدة المريض على الحركة.
  11. الإشراف على تغذية المريض ومواعيد دوائه.

الخدمات المقدمة للحالات الحرجة.

من المرضى الأكثر احتياجاً للتمريض المنزلى هم أصحاب الحالات الحرجة لابد من توفير المعدات اللازمة لهم، وتوفير ممرض او ممرضة ذات خبرة عالية فى مثل هذه الحلات، ومن الخدمات المقدمة لهم كما يلى:-

  1. تقديم تقييم يومى للطبيب المختص بمعالجة الحالة.
  2. قياس العلامات الحيوية للمريض (ضغط – تنفس- حرارة- معدل النبض).
  3. شفط السوائل ومساعدة المريض على التنفس.
  4. تبديل القسطرة والمحافظة عليها.
  5. متابعة ثقب القصبة الهوائية.
  6. متابعة الدواء واعطاه فى مواعيدها التى حددها الطبيب.
  7. العناية الشخصية.
  8. تعقيم الجروح.
Copyright © 2020 Elnehar Care. All Rights Reserved. Created by Eng.Michael Girgis